بسم الله الرحمن الرحيم
فضل المسجد الأقصى
لن أتحدث عن فضل المسجد الأقصي بالكلام وانما سأذكر آيات من كتاب الله - عز وجل - وأحاديث من سنة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه
ندعوا الله أن يجعلنا سببا في تحرير المسجد الأقصى من دنس اليهود
أولاً: فضل المسجد الأقصى وبيت المقدس في القرآن الكريم:
- البركة
(سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله) .
(ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين) .
(وأورثنا القوم الذين كانوا يُستَضْعَفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها) .
(ولسليمان الريح عاصفةً تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها..) .
(يا قوم ادخلوا الأرض المقدّسة التي كتب الله لكم) .
(وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرىً ظاهرةً)
- الخصوبة
(وجلعنا ابنَ مريم وأمّه آيةً وآويناهما إلى ربوةٍ ذات قرارٍ ومعينٍ)
ـ قبلة المسلمون الأولى
(وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول) .
- أرض المنادي من الملائكة نداء الصيحة
(واستمع يوم يُنادي المُنادِ من مكانٍ قريبٍ) .
ثانياً: السنة الصحيحة وفضل المسجد الأقصى:
(1) مشروعية السفر إلى المسجد الأقصى لقصد التعبد:
عن
أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا
تُشَدُّ الرحال إلاّ إلى ثلاثة مساجد, مسجدي هذا, والمسجد الحرام, والمسجد
الأقصى) .
(2) أن المسجد الأقصى هو ثاني مسجد بني في الأرض:
لما
في حديث الصحيحين عن آبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: (قلت يا رسول الله
أي مسجد وضع في الأرض أول قال: المسجد الحرام. قال: قلت ثم أي؟ قال:
المسجد الأقصى. قلت: كم كان بينهما؟ قال: أربعون سنة. ثم أينما أدركتك
الصلاة بعد فصل فان الفضل فيه) .
(3) إتيان المسجد الأقصى بقصد الصلاة فيه يكفر الذنوب ويحط الخطايا:
عن
عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لما فرغ سليمان بن
داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثاً: حكماً يصادف حكمه, وملكاً لا
ينبغي لأحدٍ من بعده, و ألاّ يأتي هذا المسجدَ أحدٌ لا يريد إلاّ الصلاة
فيه إلاّ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه) فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (أما إثنتان فقد أعطيهما, وأرجو أن يكون قد أعطي الثالثة) .
(4) مدح النبي صلى الله عليه وسلم لمصلاه، وأن ثواب الصلاة فيه مضاعف:
عن
أبي ذر رضي الله عنه قال: تذاكرنا ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
أيهما أفضل: أمسجد رسول الله أم بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: صلاةٌ في مسجدي أفضل من أربع صلواتٍ فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن
أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خيرٌ له من
الدنيا جميعا، قال: أو قال: خيرٌ له من الدنيا وما فيها .
(5) ثبات أهل الإيمان فيه عند حلول الفتن.
لحديث
أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بينا
أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي, فظننت أنه مذهوب به,
فأتبعته بصري, فعمد به إلى الشام, ألا وإن الإيمان حيث تقع الفتن بالشام) .
(6) أنها حاضرة الخلافة الإسلامية في آخر الزمان.
عن
أبي حوالة الأزدي رضي الله عنه قال: وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده
على رأسي أو على هامتي ثم قال: (يا ابن حوالة: إذا رأيت الخلافة قد نزلت
الأرض المقدسة, فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام والساعة يومئذ
أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك) .
(7) أهلها المقاتلون في سبيل الله من الطائفة المنصورة نصّاً:
عن
أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تزال عصابة
من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وماحوله وعلى أبواب بيت المقدس وماحوله لا
يضرُّهم من خذلهم ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة) .
منقول
فضل المسجد الأقصى
لن أتحدث عن فضل المسجد الأقصي بالكلام وانما سأذكر آيات من كتاب الله - عز وجل - وأحاديث من سنة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه
ندعوا الله أن يجعلنا سببا في تحرير المسجد الأقصى من دنس اليهود
أولاً: فضل المسجد الأقصى وبيت المقدس في القرآن الكريم:
- البركة
(سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله) .
(ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين) .
(وأورثنا القوم الذين كانوا يُستَضْعَفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها) .
(ولسليمان الريح عاصفةً تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها..) .
(يا قوم ادخلوا الأرض المقدّسة التي كتب الله لكم) .
(وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرىً ظاهرةً)
- الخصوبة
(وجلعنا ابنَ مريم وأمّه آيةً وآويناهما إلى ربوةٍ ذات قرارٍ ومعينٍ)
ـ قبلة المسلمون الأولى
(وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول) .
- أرض المنادي من الملائكة نداء الصيحة
(واستمع يوم يُنادي المُنادِ من مكانٍ قريبٍ) .
ثانياً: السنة الصحيحة وفضل المسجد الأقصى:
(1) مشروعية السفر إلى المسجد الأقصى لقصد التعبد:
عن
أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا
تُشَدُّ الرحال إلاّ إلى ثلاثة مساجد, مسجدي هذا, والمسجد الحرام, والمسجد
الأقصى) .
(2) أن المسجد الأقصى هو ثاني مسجد بني في الأرض:
لما
في حديث الصحيحين عن آبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: (قلت يا رسول الله
أي مسجد وضع في الأرض أول قال: المسجد الحرام. قال: قلت ثم أي؟ قال:
المسجد الأقصى. قلت: كم كان بينهما؟ قال: أربعون سنة. ثم أينما أدركتك
الصلاة بعد فصل فان الفضل فيه) .
(3) إتيان المسجد الأقصى بقصد الصلاة فيه يكفر الذنوب ويحط الخطايا:
عن
عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لما فرغ سليمان بن
داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثاً: حكماً يصادف حكمه, وملكاً لا
ينبغي لأحدٍ من بعده, و ألاّ يأتي هذا المسجدَ أحدٌ لا يريد إلاّ الصلاة
فيه إلاّ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه) فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (أما إثنتان فقد أعطيهما, وأرجو أن يكون قد أعطي الثالثة) .
(4) مدح النبي صلى الله عليه وسلم لمصلاه، وأن ثواب الصلاة فيه مضاعف:
عن
أبي ذر رضي الله عنه قال: تذاكرنا ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
أيهما أفضل: أمسجد رسول الله أم بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: صلاةٌ في مسجدي أفضل من أربع صلواتٍ فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن
أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خيرٌ له من
الدنيا جميعا، قال: أو قال: خيرٌ له من الدنيا وما فيها .
(5) ثبات أهل الإيمان فيه عند حلول الفتن.
لحديث
أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بينا
أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي, فظننت أنه مذهوب به,
فأتبعته بصري, فعمد به إلى الشام, ألا وإن الإيمان حيث تقع الفتن بالشام) .
(6) أنها حاضرة الخلافة الإسلامية في آخر الزمان.
عن
أبي حوالة الأزدي رضي الله عنه قال: وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده
على رأسي أو على هامتي ثم قال: (يا ابن حوالة: إذا رأيت الخلافة قد نزلت
الأرض المقدسة, فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام والساعة يومئذ
أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك) .
(7) أهلها المقاتلون في سبيل الله من الطائفة المنصورة نصّاً:
عن
أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تزال عصابة
من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وماحوله وعلى أبواب بيت المقدس وماحوله لا
يضرُّهم من خذلهم ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة) .
منقول